Alfatat-Elmouslima
اهلا وسهلا بك في منتداك اتمنى ان تستفيد وتفيد من خلال هذا المنتدى ويهتم بكل امورالدين التي تهم المسلم والمسلمة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Alfatat-Elmouslima
اهلا وسهلا بك في منتداك اتمنى ان تستفيد وتفيد من خلال هذا المنتدى ويهتم بكل امورالدين التي تهم المسلم والمسلمة
Alfatat-Elmouslima
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تمهيد

اذهب الى الأسفل

تمهيد Empty تمهيد

مُساهمة من طرف Admin 27/7/2010, 19:24

بُعث رسول الله  بهذا الدين العظيم للجن والإنس كافة صغيرهم وكبيرهم ، ذكرهم وأنثاهم .( )
وأُنزل عليه هذا الكتاب العظيم ، وهو القرآن الكريم ، وجعله مهيميناً على كل الكتب السماوية السابقة ومصدقاً لها ، كما جعل أمته أفضل الأمم ، وجعل سبحانه هذا الكتاب ناسخاً للكتب السابقة ، كما جعل شريعته ناسخة لكل الشرائع السابقة .
قال الله تعالى : وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ  .( ) مهيمن : أي أمين ، وأصل الهيمنة : الارتقاب والحفظ .
قال ابن منظور : وفـي الـمُهَيْمِن خمسة أَقوال :
قال ابن عباس الـمُهَيْمِن الـمُؤْتَمَنُ ، وقال الكسائي الـمُهَيمِنُ الشهيد ، وقال غيره هو الرقـيب ، يقال : هَيْمَن يُهَيْمِنُ هَيْمَنَة إِذا كان رقـيباً علـى الشيء ، وقال أَبو مَعْشَرٍ ومُهَيْمِناً علـيه معناه وقَبَّاناً علـيه ، وقـيل : وقائماً علـى الكُتُب ، وقـيل : مُهَيمِنٌ فـي الأَصْل مُؤَيمِنٌ ، وهو مُفَـيْعِلٌ من الأَمانة .( )
ونقل الإمام ابن جرير الطبري عن ابن عباس : قوله : وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ ، وهو القرآن شاهد على التوراة والإنجيل مصدقا لهما مهيمنا عليه يعني أمينا عليه يحكم على ما كان قبله من الكتب .( )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : قال الله تعالى : وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ  .( ) فجعل القرآن مهيمنا ، والمهيمن الشاهد الحاكم المؤتمن ، فهو يحكم بما فيها مما لم ينسخه الله ، ويشهد بتصديق ما فيها مما لم يبدل ، ولهذا قال :  لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً .( )
والمرأة حكمها حكم الرجل وتشارك الرجل في الأحكام كالعبادات والمعاملات وما شابه ذلك إلا ما خص، لأن النساء شقائق الرجال كما ثبت عن رسول الله  .
فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله  : "إنما النساء شقائق الرجال" .( )
وفي لفظ : "إن النساء شقائق الرجال" .( )
النساء شقائق الرجال : أي نظائِرُهم وأَمثالهم فـي الأَخْلاَقِ والطِّباعِ كأَنهن شُقِقْنَ منهم ولأَن حوَّاء خـلقتْ من آدم .( )
قال ابن حجر في الفتح : " قال ابن أبي جمرة: وإنما خص الذكر بالذكر لكون الرجال في الغالب هم المخاطبون والنساء شقائق الرجال في الأحكام إلا ما خص" .( )
فالأصل في الأحكام الشرعية من أوامر ونواهي تشمل النساء والرجال جميعاً إلا ما استثنى الدليل .
وسئل الشيخ محمد صالح العثيمين :
هل هناك فرق بيـن الرجال والنساء في أحكام المسح على الخفين ؟
فأجاب : ليس هناك فرق بين الرجال والنساء في هذا . وينبغي أن نعلم قاعدة وهي " أن الأصل أن ما ثبت في حق الرجال ثبت في حق النساء ، وأن ما ثبت في حق النساء ثبت في حق الرجال إلا بدليل يدل على افتراقهما " .( )


Admin
Admin
متميزا
متميزا

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 33
الموقع : لبنان

https://alfatat-elmouslima.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى